وكالة أنباء عموم أفريقيا

نحو تنظيم منتدى اقتصادي ليبي-ياباني في طرابلس عام 2025

طرابلس-ليبيا(بانا)- اتفق وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد الحويج، مع سفير اليابان لدى ليبيا، شيمورا إيزورو، على تنظيم منتدى اقتصادي ليبي - ياباني في طرابلس خلال عام 2025، بمشاركة القطاعين الخاصين في البلدين.

جاء هذا الاتفاق في اجتماع، أمس الأربعاء في طرابلس، اتفق الجانبان خلاله، على إعداد مذكرة تفاهم لحماية حقوق المستثمرين في البلدين، حسب بيان صادر عن الوزارة الليبية التي أشارت إلى أن الوزير الحويج أكد أن قطاعه سيقدم جميع التسهيلات اللازمة للشركات والمستثمرين اليابانيين للعمل في مختلف مناطق ليبيا.

وخلال اللقاء الذي حضره كل من منسق العلاقات الدولية، عزالدين مصدق، ومدير مكتب الوزير، عادل كشير. جرى بحث العلاقات الاقتصادية في كافة المجالات، تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي  في إطار رؤية جديدة للتعاون مع اليابان، وذلك ضمن زيارات وفد حكومة الوحدة الوطنية ورؤيتها للشراكة الاقتصادية مع الدول الصديقة، بما فيها اليابان.

كما استعرض الجانبان سُبل فتح آفاق جديدة لتطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة، المناطق الصناعية، والمناطق الحرة، وكذلك إمكانية فتح فرع لوكالة مركز ليبي ياباني للتدريب والاستشارات في ليبيا.

من جهته، عبّر السفير الياباني عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة التبادل التجاري بين أصحاب الأعمال في البلدين.

وفي الختام، تلقى وزير الاقتصاد والتجارة الليبي دعوة من السفير الياباني للمشاركة في معرض إكسبو اليابان 2024، وفق البيان الذي أضاف أن الوزير كلف رئيس هيئة المعارض بالتواصل مع الجانب الياباني لتحقيق مشاركة ليبيا في هذا المعرض.

-0- بانا/ي ب/س ج/19 سبتمبر 2024