وكالة أنباء عموم أفريقيا

مشاركة إفريقيا في مؤتمر "كوب 27" بمصر محور اجتماع لمكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي

طرابلس-ليبيا(بانا)- شارك نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبداللافي، في اجتماع لمكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي، الذي تتولى ليبيا منصب النائب الثاني لرئيسه، خُصص لمناقشة مشاركة إفريقيا في مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 27) المزمع عقده خلال نوفمبر الجاري في جمهورية مصر العربية.

وأفاد بيان صادر عن المجلس الرئاسي الليبي أن اللقاء، المنعقد عبر تقنية "زوم" بمشاركة رئيس الاتحاد الافريقي الرئيس السنغالي ماكي سال، والرئيس الأنغولي جواو لورينسو، ورئيس الكونغو الديمقراطية فيلكس تشيسيكيدي، بحث المواضيع المطروحة على أجندة الاتحاد خلال الفترة القادمة.

وذكر البيان أن الاجتماع أبرز كذلك أهمية مشاركة إفريقيا في القمة الإفريقية-الأمريكية الثانية التي ستعقد خلال ديسمبر المقبل.

وصرح نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، في مداخلته، أن مشاركة القارة الإفريقية في الدورة الـ27 لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية تتيح فرصة هامة للتعبير عن موقف القارة تجاه هذه الظاهرة العالمية.

وشدد اللافي على أهمية الشراكات الإستراتيجية، ومنها المشاركة الفاعلة في القمة الأمريكية-الإفريقية خلال ديسمبر المقبل لوضع التزام جاد تجاه القارة الإفريقية، وحقها في بناء علاقات قوية مبنية على تعزيز التعاون المشترك، بما يلبي احتياجاتها وأولوياتها فيما يتعلق بالسلام والأمن، ومحاربة الإرهاب والفقر، ودعم الأمن الغذائي، وإبعاد القارة الإفريقية عن التجاذبات الدولية.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 02 نوفمبر 2022