وكالة أنباء عموم أفريقيا

رئيس الوزراء الليبي يبحث مع نظيره المالطي قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك

طرابلس-ليبيا(بانا)- بحث رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية، يوم الجمعة، في اتصال هاتفي مع نظيره المالطي، روبيرت أبيلا، عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأفاد بيان نشرته منصة “حكومتنا” أن الدبيبة وأبيلا سلطا الضوء، خلال المحادثة الهاتفية، على العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود الدولية الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار.

وتابع نفس المصدر أن الجانبين ركزا خاصة على مجالات الاقتصاد والاستثمارات والطاقة المتجددة والتعامل مع ملف الهجرة.

من جهة أخرى، كان رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة ونائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني خوري، قد ناقشا، يوم الخميس الماضي، دعم الجهود المحلية والدولية لإنجاح الانتخابات البلدية، مؤكدين أن الأمر يتعلق بخطوة إيجابية لدعم الحياة السياسية في البلاد.

وأوضح الدبيبة أنه أصدر تعليماته إلى كافة المؤسسات الحكومية، للتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات، كما أصدر القرارات اللازمة لدعم وزارة الداخلية والمفوضية ماديا لنجاح المهمة الموكلة لهما.

من ناحية أخرى، ضم اجتماع عقد مساء نفس اليوم بمقر المجلس الرئاسي الليبي في طرابلس رئيس المجلس، محمد المنفي، ورئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، لمناقشة عدد من الملفات السياسية، سيما مساندة الجهود المحلية لكافة المؤسسات والتنسيق الدولي لجهود دعم الانتخابات الوطنية والبلدية.

وشدد المنفي والدبيبة على ضرورة إنجاح الانتخابات البلدية عبر دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وتوحيد مختلف الأجهزة الحكومية للتنسيق مع المفوضية.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة أنه جرى الاتفاق أيضا على ضرورة التنسيق لتوحيد الجهود الدولية لدعم الانتخابات، وفق قوانين عادلة وقابلة للتنفيذ، واحترام إرادة الليبيين في إنتاج أجسام تشريعية وتنفيذية منتخبة.

وفي اجتماع آخر عقد نفس اليوم بمقر ديوان المحاسبة، ناقش رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، ورئيس الديوان، خالد شكشك، عددا من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024 ، إلى جانب متابعة قطاع النفط والغاز.

وأكد الاجتماع على ضرورة تطوير الخطة التنموية وضمان التدفقات المالية للمشروعات الجارية ومتابعة المشروعات التنموية لقطاعي الكهرباء والنفط بهدف استقرار شبكة الكهرباء ومعالجة مختنقات بعض من البلديات وتوفير المواد التشغيلية اللازمة.

وأبرز الدبيبة، خلال الاجتماع، ضرورة التركيز على مشروعات المياه والصرف الصحي وإعطائها الأولوية في كافة الخطط التنموية، مشددا على ضرورة أن تصل مياه الشركة للبلديات والمناطق كافة ومعالجة مختنقات الصرف الصحي من خلال إنشاء المحطات الأساسية.

كما اتفق الاجتماع على ضرورة الاستمرار في دعم الأجهزة التنفيذية وقطاعي الكهرباء والنفط ودفع عجلة التنمية، إلى جانب دعم جهود الحكومة في نقل الاختصاصات إلى البلديات وتنفيذ التنمية المحلية وتفعيل دور البلديات.

وشهد الاجتماع حضور وزير النفط والغاز المكلف، ووزير التخطيط المكلف، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومدير الإدارة العامة للقطاع السيادي، ومدير الإدارة العامة للقطاع الخدمي بديوان المحاسبة.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 29 يونيو 2024