وكالة أنباء عموم أفريقيا

دعم ليبي-أوروبي لبعثة الأمم المتحدة لرعاية عملية سياسية ليبية-ليبية

طرابلس-ليبيا(بانا)- أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، وسفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدون لدى ليبيا، خلال اجتماع بين الجانبين، دعمهم لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أجل تيسير عملية سياسية بقيادة وملكية ليبية، ورحبوا بالدعوة إلى تنظيم الانتخابات البلدية وإجرائها في جميع أنحاء البلاد.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أنه جرى التأكيد أيضا، خلال الاجتماع الذي جرى يوم الأربعاء بمقر المجلس في طرابلس، على دعم ليبيا في إخراج المقاتلين والمرتزقة والقوات الأجنبية، والعمل على إيجاد آلية وطنية لتوزيع الميزانية والموارد بشكل شفاف وعادل.

يشار إلى أن العملية السياسية في ليبيا وصلت إلى انسداد كامل مع عوائق تحول دون تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية بسبب خلافات بين فرقاء الأزمة حول القوانين الانتخابية وعدد من النقاط السياسية الأخرى.

وأجبر ذلك الإنسداد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، عبدالله باتيلي، على تقديم استقالته في مارس الماضي، بعد فشل مبادرته الرامية إلى جمع الجهات المؤسسية الرئيسية من أجل التوافق على أطر إجراء الانتخابات.

وجدد سفراء الاتحاد الأوروبي، خلال اللقاء الذي بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية على الساحة الليبية، التأكيد كذلك على دعمهم الكامل لمشروع المصالحة الوطنية الذي يتبناه المجلس الرئاسي، وأي حوار من شأنه أن يصل بليبيا للانتخابات، بالإضافة إلى التنسيق في مكافحة الهجرة غير النظامية والإرهاب والجريمة المنظمة.

وحذر الدبلوماسيون الأوروبيون من الفساد المالي وتأثيره على دعم زعزعة الاستقرار في منطقة المتوسط والساحل، وشددوا على ضرورة دعم إيجاد آلية وطنية لمكافحة الفساد المالي بدعم من الاتحاد الأوروبي.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 27 يونيو 2024